الجمعة، 25 أبريل 2014

أنواع القباب الفلكية


أنواع القباب الفلكية

يمكن تقسيم القباب الفلكية إلى عدة أنواع استنادا إلى عدة معايير وتصنيفات؛ وفي هذه العجالة سوف نبحث في مجملها بصورة عامة. فمن حيث طبيعة المبنى هناك القبة الفلكية المتنقلة وهي تكون عادة صغيرة الحجم ولا تتسع لأكثر من عشرين شخص ويتم تعبئة القبة بالهواء عادة بوساطة مدفع هواء يعمل بصورة مستمرة لضمان الشكل الكروي لها بشكل ثابت.
مثل هذه القباب تكون عادة رخيصة الثمن ولا تحتاج لأكثر من شخص واحد فقط لتشغيلها وعادة تقل تكلفة شرائها عن 10آلاف دولار. والحقيقة أنه يتعذر تشغيل مثل هذه القباب في المناطق الحارة إذا كانت في الهواء الطلق. أما إذا خطط لتشغيلها داخل قاعات مكيفة فلا باس. ولا أظن أن حاجة للقول بأن عروضها بسيطة ولا تنطلق بخيال المشاهد إلى ما يمكن أن تؤمنه تقنيات اليوم.
والقبة الفلكية التي سنخوض فيها في هذا البحث القصير، هي القبة الثابتة والتي تكون عبارة عن مبنى يتخذ شكلا خارجيا ما يتم تصميمه بالطريقة التي يراها صاحبها مناسبة ويمكن أن يتفنن المهندسون ويبدعون بما توفه لهم خيالاتهم وجيوب أصحاب القبة الفلكية.
وأما من الداخل فلنا أن نتصور قاعة دائرية تحتوي على عدد من المقاعد ابتداء من 25 مقعد وقد تصل سعة القباب الفلكية العملاقة إلى بضعة مئات من المشاهدين.
ومثل هذه القباب الفلكية تدار وتشغل عن طريق طاقم متكامل وتكون تكلفة هذه الأنواع تتراوح ما بين 100 ألف دولار وبضعة ملايين منها. وقد تبدأ بقطر 5 أمتار وربما تصل إلى 30 مترا في القباب العملاقة.





قال تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

تدوين باحتراف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

القبة الفلكية التعليمية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
^ إلى الأعلى